مرمريات
اهلا وسهلا بزائرنا الكريم

يشرفنا انضمامك الينا
مرمريات
اهلا وسهلا بزائرنا الكريم

يشرفنا انضمامك الينا
مرمريات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرمريات

قيمه الانسان هى ما يضيفه الى الحياه بين ميلاده وموته
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحديث الحادي عشر:الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات Uouo16الحديث الحادي عشر:الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات Uouous16">

 

 الحديث الحادي عشر:الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو نور الحربي

ابو نور الحربي


عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
العمر : 40

الحديث الحادي عشر:الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الحادي عشر:الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات   الحديث الحادي عشر:الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2011 4:59 pm

الحديث الحادي عشر:

الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات

مفردات الحديث

المعنى العام:(1-تعارض الشك واليقين 2-الصدق طمأنينة والكذب ريبة )

ما يستفاد من الحديث

عَنْ أَبي مُحمَّدٍ الحسَنِ بْنِ عليّ بْنِ أبي طَالِب، سِبْطِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَرَيْحَانَتِهِ رضيَ اللهُ عنهُما، قالَ: حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم: "دَعْ ما يَرِيبُكَ إلى مَا لاَ يَرِيُبكَ" روَاهُ التِّرْمِذيُّ وَالنَّسَائي، وقالَ التِّرْمِذي : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.



مفردات الحديث:

"دع ما يَرِيبك ": دع ما تشك فيه من الشبهات.

"إلى ما لا يَرِيبك" إلى ما لا تشك فيه من الحلال البَيِّن.

المعنى العام:

إن ترك الشبهات في العبادة والمعاملات والمناكحات وسائر أبواب الأحكام، والتزام الحلال في كل ذلك، يؤدي بالمسلم إلى الورع، وقد سبق في الحديث السادس أن من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، وأن الحلال المتيقَّن لا يحصل للمؤمن في قلبه منه شك أو ريب، أما الشبهات فيرضى بها الإنسان ظاهراً، ولو كَشَفْنَا ما في قلبه لوجدنا القلق والاضطراب والشك، ويكفيه هذا العذاب النفسي خسارة معنوية، والخسارة الكبرى والهلاك الأعظم أن يعتاد الشبهات ثم يجترئ على الحرام، لأن من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه.



تعارض الشك واليقين: إذا تعارض الشك مع اليقين، أخذنا باليقين وقدمناه وأعرضنا عن الشك.

أما من يخوض في المُحَرَّمات الظاهرة، ثم يريد أن يتورع عن شيء من دقائق الشُّبَه، فإن ورعه هذا ثقيل ومظلم، ويجب علينا أن نُنْكِر عليه ذلك، وأن نُطالبه بالكَفّ عن الحرام الظاهر أولاً، ولذلك قال ابن عمر رضي الله عنهما لمن سأله عن دم البعوض من أهل العراق: يسألونني عن دم البعوض وقد قتلوا الحسين، وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "هما رَيحانتاي من الدنيا"رواه البخاري [حديث رقم: 5994] .



وسأل رجل بشير بن الحارث عن رجل له زوجة وأُمُّه تأمره بطلاقها، فقال: إن كان بَرَّ أُمَّه في كل شيء ولم يَبْقَ من بِرّها إلا طلاق زوجته فليفعل، وإن كان يبرها بطلاق زوجته ثم يقوم بعد ذلك إلى أُمِّه فيضربها فلا يفعل.

الصدق طمأنينة والكذب ريبة:

وعلامة الصدق أن يطمئن به القلب، وعلامة الكذب أن تحصل به الشكوك فلا يسكن القلب له بل ينفر منه.

ما يستفاد من الحديث

ويرشدنا الحديث إلى أن نبني أحكامنا وأمور حياتنا على اليقين.

وأن الحلال والحق والصدق طمأنينة ورضا، والحرام والباطل والكذب ريبة وقلق ونفور .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجوى بت السودان

نجوى بت السودان


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 60
الموقع : القاهرة

الحديث الحادي عشر:الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الحادي عشر:الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات   الحديث الحادي عشر:الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 9:41 am

وأن الحلال والحق والصدق طمأنينة ورضا، والحرام والباطل والكذب ريبة وقلق ونفور .

جزاك الله خير واحسان يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الحادي عشر:الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الحادي والأربعون:الحديث الحادي والأربعون:
»  الحديث الحادي والعشرون:الاستقامةُ والإِيمَان
» الحديث الحادي والثلاثون:حقيقة الزُّهدِ وثمَراته
» النوع الثاني: علوم رواية الحديث(آداب كتابة الحديث: )
» موضوع: النوع الثاني: علوم رواية الحديث(أنواع المصنفات في الحديث النبوي )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرمريات :: اسلاميات :: الاحاديث النبويه-
انتقل الى: